بنين | |
المساعد للشؤون التعليمية | |
الدائري الغربي حي صلاح الدين | |
14 | |
تذليل أي معوقات تحول دون تعلم الطلاب ذوي الاعاقة من خلال تطوير مجال التربية الخاصة مهنياً وتربوياً | |
"التعليم للجميع . ادارة التربية الخاصة تؤكد على ضرورة الاهتمام بالطلاب ذوي الاعاقة وتكييف البيئة التعليمية وطرق التدريس الخاصة بهم بما يتواءم مع احتياجاتهم المختلفة ." | |
"1/ اعداد طلابنا ليكونوا مواطنين صالحين وفاعلين في مجتمعهم منطلقين بذلك من تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف . 2/ تعزيز قدرات طلابنا والوصول بهم الى أرقى المستويات التعليمية بثقة . 3/ تنمية مواهب طلابنا وتشجيعهم على الابتكار والإبداع وتحفيزهم نحو المشاركة | |
"1/ الكشف عن ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة وتحديد أماكن وجودهم ليسهل توفير خدمات تربوية لهم . 2/ الكشف عن مواهب واستعدادات وقدرات كل طفل واستثمار كل ما يمكن استثماره منها . 3/ تحديد الاحتياجات التربوية و التأهيلية لكل طفل . 4/ استخدام الوسائل والمعينات المناسبة التي تمكن ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة بمختلف فئاتهم من تنمية قدراتهم وإمكانياتهم بما يتلاءم مع استعداداتهم . 5/ تنمية وتدريب الحواس المتبقية لدي ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة للاستفادة منها في اكتساب الخبرات المتنوعة والمعارف المختلفة . 6/ توفير الاستقرار والرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية التي تساعد ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة على التكييف في المجتمع الذي يعيشون فيه تكيفاً يشعرهم بما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات تجاه هذا المجتمع . 7/ تعديل الاتجاهات التربوية الخاطئة لأسر هؤلاء الأطفال عن طريق توجيه وتوعية الأسر وإيجاد مناخ ملائم للتعاون الدائم بين المنزل والمدرسة . 8/ نشر الوعي بين ابنا المجتمع بالعوق وأنواعه ومجالاته ومسبباته وطرق التغلب علية أو الحد من أثارة السلبية . 9/ تهيئة المدارس لتلبية الاحتياجات |
|
"1/ متابعة تنفيذ الخطط التشغيلية والبرامج اللازمة لتطوير تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة . 2/ تفعيل دمج الطلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في مدارس التعليم العام بالمنطقة. 3/ إجراء المسوحات التي تقوم بها الإدارة للتعرف على الحالات من الأطفال والطلاب بالمنطقة لخدمات التربية الخاصة ورفعها للإدارة العامة للتربية الخاصة. 4/ متابعة تطبيق أساليب القياس والتشخيص المناسبة لذوي الاحتياجات التربوية الخاصة ورفعها للإدارة العامة للتربية الخاصة. 5/ المشاركة في إعداد وتنفيذ خطط النشاط لذوي الاحتياجات التربوية الخاصة والعمل على تطويرها بالتنسيق مع إدارة النشاط الطلابي بالإدارة. 6/ متابعة ما يتعلق بشؤون طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ممن تنطبق عليه شروط القبول. 7/ إعداد مشروع الميزانية السنوية لبرامج التربية الخاصة وتوزيعها بعد اعتماد الميزانية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة. 8/ تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالإدارة وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بسهولة ويسر. 9/ إعداد التقارير الدورية |
|
e900139@hailsa.gov.sa |